الإمام الهادي إلى الحق يحيى بن الحسين بن القاسم بن إبراهيم (ع)

نبذة عن المؤلف:

الإمام الهادي إلى الحق يحيى بن الحسين بن القاسم بن إبراهيم بن إسماعيل بن إبراهيم بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب الحسني الفاطمي العلوي الرسي، أبو الحسين: أحد أئمة الآل المجددين. ولد بالمدينة. وكان يسكن جبل الرس بناحية الفرع من أرض الحجاز مع أبيه وأعمامه، فنشأ فقيهاً عالماً ورعاً شجاعاً قوي البدن متواضعاً، بلغ من العلم مبلغاً يختار عنده ويصنف وله سبع عشرة، وفي أيام ظهور محمد بن زيد بجرجان قدم آمل ومعه أبوه وبعض عمومته فشاع ذكره هناك وعظم، وخوطب بالإمام، خرج إلى اليمن الخرجة الأولى عام 280هـ، فلم يجد من أنصاره الاستقامة على طريقة الرشد فرجع إلى الحجاز، ثم طلب منه اليمنيون سنة 283هـ النهوض إليهم باذلين له أنفسهم، فأزمع إلى إجابتهم أوائل سنة 284هـ، فأصلح أمورهم، وحارب المنحرفين، وبذل جهودا كبيرة في إقامة دولة العدل والرشد والحق، حتى توفي بصعدة لعشر باقية من ذي الحجة آخر سنة 298هـ ودفن بجامعها الذي أسسه في مدينة صعدة التي اختطها في الشرق من المدينة القديمة تحت جبل تلمص.

كان الإمام عليه السلام مثالاً حياً لصفات جده المصطفى، علوي السيرة شجاعاً مقداماً في المعارك والأهوال، صاحب دين ودولة، أفنى عمره في إصلاح أمة جده. وفي كتاب دعوته الذي أورده المؤرخون ما يشهد للقائل بذلك حيث قال مخاطباً اليمنيين: (يا أهل اليمن لكم عليَّ ثلاث: أن أقدمكم عند العطاء، وأتقدمكم عند اللقاء، وأن أساويكم بنفسي في الفيء، ولي عليكم اثنتان: أن تطيعوني ما أطعت الله فيكم، فإن عصيته فلا طاعة لي عليكم، وأن تنصحوا لي وتنصروني في السر والعلانية).

وحكمه وسياسته مبعث فخر المسلمين من جهاد واجتهاد، وبصيرة نافذة وسداد، وقدوة واتباع، وتجديد وإصلاح، وحكمة وعدالة لا تفرق بين القريب والبعيد، والعدو والولي، والمسلم والمعاهد، والرجل والمرأة.

وفي سياسته الاجتماعية والاقتصادية معالم بارزة ونقاط مضيئة، وكذلك في تعامله مع رعاياه من الموالين والمعارضين والأقليات الدينية، وفي قبوله برحابة صدر للاعتراض على مفردات سيرته، والجواب عنها بالحجة الواضحة ما ينبي عن أن سياسته أقرب إلى روح الديمقراطية والشورى.

وتتميز شخصيته السياسية والإدارية بنظرات ورؤى موفقة، وكان المثال الرائع لسياسة الحاكم المسلم العادل الرشيد بما فيها من شدة على النفس والأقارب وسماحة على الرعايا والأتباع.

وهو صاحب مدرسة فقهية، وإمام من أئمة الفقه متبوع، فمدرسته الفقهية لها خصوصياتها ومعالمها وأئمتها ورجالها الذين أثروها استدلالاً وتخريجاً وتفريعاً، ويمتاز فقهه بأنه فقه الحاكم الذي حكم دولة، كما يمتاز حكمه بأنه حكم الفقيه المجتهد، ففقهه هو فقه الدولة الإسلامية بما فيها من اقتصاد ومعاملات، وهو فقه (المعارضة) أيضاً، وهو فقه (الثورة)، والانتفاضة ضد الظلم؛ ولذلك فإن فقه الإمام يتمتع بالحيوية، ويملك مقومات البقاء والديمومة؛ لأنه فقه المجتهد الحاكم بما فيه من فقه العلاقات ومن رؤى اقتصادية وسياسية وقضائية وعسكرية متوازنة.

سأله أهل صنعاء عن فكره ورأيه وانتمائه، فقال: “لست بزنديق ولا دهري، ولا ممن يقول بالطبع ولا ثنوي، ولا مجبر قدري، ولا حشوي، ولا خارجي، وإلى الله أبرأ من كل رافضي غوي، ومن كل حروري ناصبي، ومن كل معتزلي غال، ومن جميع الفرق الشاذة، ونعوذ بالله من كل مقالة غالية، ولا بد من فرقة ناجية عالية، وهذه الفرق كلها عندي حجتهم داحضة والحمد لله، وأنا متمسك بأهل بيت النبوة ومعدن الرسالة، ومهبط الوحي، ومعدن العلم وأهل الذكر، الذين بهم وُحِّد الرحمن، وفي بيتهم نزل القرآن والفرقان، ولديهم التأويل والبيان، وبمفاتيح منطقهم نطق كل لسان.. فقد أصبحوا عندي بحمد الله مفاتيح الهدى ومصابيح الدجى، لو طلبنا شرق الأرض وغربها لم نجد في الشرف مثلهم، فأنا أقفو آثارهم وأتمثل مثالهم، وأقول بقولهم، وأدين بدينهم، وأحتذي بفعلهم”. (كتاب القياس).

الكتب المتوفرة للمؤلف:

الجملة

رسالة في أصول الدين بشكل مجمل وهي من ضمن مجموع الإمام الهادي عليه السلام (المجموعة الفاخرة).